كيف يؤثر امتلاك هوية تجارية على نجاح المشاريع؟

كيف يؤثر امتلاك هوية تجارية على نجاح المشاريع؟
كيف يؤثر امتلاك هوية تجارية على نجاح المشاريع؟

يحتاج أي مشروع تجاري، سواء أكان فعلياً أو إلكترونياً، إلى امتلاك هوية تجارية خاصة به، والتي تعبر عن علامتها التجارية وطبيعة ما تقدمه من منتجات أو خدمات للعملاء. ويُعَد تصميم الهوية الاحترافية من أهم العوامل التسويقية التي يمكن أن تؤثر بشكل كبير في العثور على العملاء وجذبهم للتعامل معك، وهذا لأنها تنقل للجمهور صورة حية عن متجرك وعملك. لذا إذا كان مشروعك لا يمتلك هوية مميزة خاصة به فسيخسر الكثير من الفرص للوصول إلى العملاء والتفاعل معهم بشكل مناسب، وفي هذه المقالة سنعرض لك أهم مكونات الهوية التجارية وكيف يمكن أو تؤثر على نجاح مشروعك.

ما هي العناصر الأساسية لهوية أي مشروع تجاري؟

إن الهوية التجارية تتألف من عدد من العناصر الأساسية التي تعكس العلامة التجارية للأعمال المختلفة وتساعد في الترويج لمنتجات أو خدمات المشروع التجاري نفسه.

وهناك عدد من العناصر الأساسية التي يجب أن تتوافر في أي هوية تجارية لأي مشروع حتى يتمكن من الاستفادة من مزايا هذا المكون.

وفيما يلي سنستعرض معاً أبرز مكونات الهوية التجارية الاحترافية التي يجب أن تتضمنها المشاريع بشكل أساسي عند تصميم هويتها:

  1. اسم المشروع

يجب أن يكون لأي مشروع اسماً يعبر عنها وعن الخدمات أو المنتجات التي تقدمها، ولا يكون اختيار اسم المشروع عشوائياً بل أن له معايير معينة ومنها:

  • أن يكون الاسم الخاص بالمشروع أو الشركة له معنى وغرض حقيقي يوضح القيمة الحقيقة من علامتك التجارية.
  • سهولة تذكر الاسم والقدرة على تهجئته ونطقه بشكل سلس وكذلك اليسر في الوصول إليه عبر البحث عنه.
  • تميز الاسم الخاص بمشروعك ليكون فريداً عن غيره من المشاريع الأخرى المنافسة لك بالسوق.
  1. شعار المشروع (اللوجو)

من ضمن أهم المكونات التي يجب أن تتوافر في هوية مشروعك التجاري هو وجود شعار أو لوجو يعبر عن العلامة التجارية الخاصة بك.

وبالنسبة إلى تصميم شعار وهوية  للمشروع فيمكن أن يكون مكوناً من أحد الحروف أو جملة كاملة، وقد يكون عبارة عن رسمة أو رمز تعبيري معين.

أي أن اختيار شعار أو لوجو المشروع أو لا يقتصر على شكل أو صيغة معينة، بل أنه أمر ابداعي حسب تفضيلات الشركة أو المشروع نفسه.

وهناك الكثير من الشركات المتخصصة التي يمكن أن تساعدك في تصميم لوجو أو شعار احترافي مميز معبر عن علامتك التجارية مثل شركة ديزلاين.

  1. الألوان المناسبة للمشروع

عند تصميم هوية شركتك أو مشروعك التجارية يجب ألا يكون اختيار الألوان في عملية التصميم عشوائياً بل أن له معايير أساسية ومدلول.

حيث أن لكل لون مدلوله وغرضه الخاص والذي يجب استغلاله بشكل مناسب بما يتوافق مع العلامة التجارية أو طبيعة الخدمات التي تقدمها الشركة أو المشروع نفسه. فمثلاً:

  • اللون الأسود يدل على الفخامة.
  • اللون الأحمر يشير إلى الطاقة.
  • أما اللون الأصفر فيعبر عن التفاؤل والأمل.

لذا تحتاج لإدراك مدلول وقيمة كل لون ومعرفة كيف تستخدم اللون المناسب للتعبير عن هويتك التجارية بشكل يعلق بأذهان العملاء المستهدفين.

  1. التصميمات الخاصة بالمشروع

من ضمن المكونات والعناصر الأساسية الواجب توافرها في أي هوية تجارية للمشاريع هو وجود تصاميم متناسقة ومعبرة عن النشاط أو العلامة التجارية. وتتضمن تلك التصاميم ما يلي:

  • الكروت الشخصية وغيرها من المطبوعات التي قد تحتاجها الشركة أو المشروع.
  • التصاميم التسويقية التي سيتم استخدامها عند الاستعانة بأحد استراتيجيات التسويق الرقمي.
  • طريقة تغليف المنتجات وتصميم الغلاف نفسه وألوانه.

أهم مميزات وفوائد امتلاك الهوية التجارية للمشاريع

بعد أن عرضنا لك المكونات أو العناصر الأساسية التي تتواجد في الهويات التجارية للمشاريع لعلك ترغب في معرفة كيف يمكنك الاستفادة منها.

وفي الحقيقة تؤثر تلك الهويات بشكل أساسي على تواجد المشروع في السوق ووسط المنافسين، كما أنها تخلق بينه وبين الجمهور اتصالاً جذاباً وييسر عملية التواصل معهم والعثور على العملاء الجدد أيضاً.

وكل هذا في النهاية سوف ينعكس إيجاباً على مبيعات وإيرادات الشركة أو المشروع نفسه، وذلك في حالة ما إذا تم تصميم الشعار والهوية بشكل مناسب.

وفيما يلي أهم الفوائد التي يمكن أن تجنيها الشركة أو المشروع التجاري نظير امتلاك هوية احترافية خاصة به والتي ستدفعك لامتلاك هويتك الخاصة:

  • التميز بمشروعك التجاري عن المنافسين المختلفين في السوق.
  • تحقيق تواصل فعّال وجذاب بينك وبين الجمهور المستهدف.
  • توضيح طبيعة أعمالك ونشاطك التجاري بشكل سلس وجذاب أمام الجمهور.
  • تعزيز العلامة التجارية الخاصة بك في السوق.
  • سهولة العثور على العملاء الجدد.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *