تمرد فاغنر كشف عن فوضى كاملة في روسيا

0


بعد إعلان رئيس بيلاروسيا الاتفاق مع قائد مجموعة فاغنر على وقف تمرده، أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم السبت أن من يتوهم قدرة الكرملين على استعادة السيطرة في روسيا يؤجل المشكلة فقط، مخاطبا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، “كلما طالت مدة بقاء قواتك على الأراضي الأوكرانية، ازداد الدمار الذي ستلحقه بروسيا”.


“فوضى كاملة في روسيا”

وأضاف زيلينسكي أن تمرد عناصر مجموعة فاغنر العسكرية الروسية الخاصة كشف عن فوضى كاملة في روسيا.

وقال في خطاب مصور “يمكن للعالم اليوم أن يرى أن سادة روسيا لا يسيطرون على أي شيء. وهذا يعني لا شيء إطلاقا. ببساطة فوضى كاملة. والافتقار إلى أي إمكانية للتنبؤ”.

“لن نقف مكتوفي الأيدي”

كما أضاف زيلينسكي أن بلاده لن تصمت ولن تقف مكتوفة اليدين، وتابع أن “أمن الجانب الشرقي لأوروبا يعتمد بشكل كامل على دفاعاتنا”، داعياً إلى تزويد جيشه “كلّ الأسلحة اللازمة” بما في ذلك مقاتلات إف-16.


وخاطب زيلينسكي بوتين منتقلا من اللغة الأوكرانية إلى الروسية قائلا “كلما طالت مدة بقاء قواتك على الأراضي الأوكرانية، ازداد الدمار الذي ستلحقه بروسيا”.

فيما حضّ الرئيس الأوكراني الغرب على منح بلاده طائرات مقاتلة وأنظمة تكتية صاروخية من نوع “أتاكمز” التي يبلغ مداها 300 كلم.

الاتفاق على إنهاء التمرد

وبعد 24 ساعة من التمرد الذي هز الكرملين، أعلن زعيم مجموعة فاغنر يفغيني بريغوجين اليوم السبت أنه أمر مقاتليه، الذين كانوا يتقدمون صوب موسكو، بالتراجع والعودة إلى قواعدهم لتجنب إراقة الدماء.

أتى ذلك بعدما أعلن المكتب الرئاسي في روسيا البيضاء أن الرئيس ألكسندر لوكاشينكو تحدث مع زعيم فاغنر بعد حصوله على موافقة بوتين، وأن رئيس بريغوجينر وافق على تهدئة الوضع.



Source link

Leave A Reply

Your email address will not be published.