صحة

simvastatin ما هذا الدواء؟

simvastatin

simvastatin هو الاسم العلمي للدواء وله العديد من الأسماء التجارية مثل Zocor و Simvatin و Sivacor وغيرها. بدأ استخدام سيمفاستاتين في عام 1989، وهو ينتمي إلى عائلة الستاتين، وهي أدوية تعمل عن طريق نشاط إنزيم “HMG-CoA” الضروري لإنتاج الكوليسترول في الكبد (حوالي ثلثي الكمية المطلوبة كمية الكولسترول في الجسم ينتجها الجسم نفسه في الكبد، وثلثها مشتق من النظام الغذائي)، وبالتالي يخفض مستوى الكوليسترول في الدم، وقد لوحظ أن الستاتينات تخفض مستوى الكوليسترول “السيئ” (LDL) في حين أنه يرفع مستويات الكوليسترول الجيد (HDL)، لكن الآلية التي ترفع بها الستاتينات “HDL” لا تزال غير واضحة. بجرعات عالية.

simvastatin يستخدم في الحالات التالية:

simvastatin
simvastatin

مستويات عالية من الكوليسترول في الدم، ولكن لتحقيق نتائج أفضل، يجب إجراء تغييرات في نمط الحياة بالإضافة إلى تناول الأدوية، مثل تناول نظام غذائي منخفض الكوليسترول وقليل الدهون، وممارسة الرياضة، وفقدان الوزن، والإقلاع عن التدخين.

للوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية (سواء كانت القلب أو الدماغ أو الشرايين الطرفية) عندما تكون هناك عوامل خطر لها بغض النظر عن مستويات الكوليسترول، مثل مرض الشريان التاجي أو مرض السكري أو تاريخ من السكتة الدماغية أو نزيف المخ أو أمراض الأوعية الدموية الطرفية.

simvastatin المعلومات الصيدلانية عنه:

سيمفاستاتين يتوفر على شكل كبسولات أو أقراص فموية (5-10-20-40-80 مجم) تؤخذ مع الطعام أو يمكن بدونه، وتختلف الجرعات، لذلك يجب أن يحددها الطبيب فقط، ولكن عادة على النحو التالي :

  • في حالة ارتفاع نسبة الكوليسترول العائلي: للبالغين 40 ملغ / يوم وللأطفال 10-17 سنة 10 ملغ / يوم ولا ينصح باستخدامه قبل سن العاشرة.
  • للوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية: الجرعة 10-20 مجم / يوم، وعندما يكون هناك خطر كبير للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، تكون الجرعة 40 مجم / يوم.

يمتص سيمفاستاتين بسرعة بعد تناوله عن طريق الفم، ويتحول إلى شكل نشط عن طريق الكبد، ويصل إلى أقصى تأثير له بعد حوالي 1-2 ساعة بعد الابتلاع، وتستمر فعاليته لمدة 24 ساعة، لذلك يؤخذ مرة واحدة في اليوم، ومنذ ذلك الحين إنتاج الجسم للكوليسترول يكون أكثر في الليل، لذلك عادة ما يتم تناول سيمفاستاتين في المساء.

تبدأ فعالية simvastatin في خفض الكوليسترول في غضون أسبوعين تقريبا، وتظهر النتائج الإيجابية بين 4-6 أسابيع عادةً عند الاستخدام طويل الأمد.

ملحوظات عند استخدام سيمفاستاتين

يجب تجنب أشعة الشمس ووضع كريم الوقاية من الشمس، لأن الدواء يزيد من الحساسية للشمس.

يجب تجنب تناول الجريب فروت أو شرب عصير الجريب فروت أثناء استخدام simvastatin. قد يزيد الجريب فروت من كمية هذا الدواء في مجرى الدم.

قد يسبب تناول عقار سيمفاستاتين بعض الآثار الجانبية النادرة مثل: الصداع، وآلام البطن، وانتفاخ البطن، وعسر الهضم، والطفح الجلدي، وآلام العضلات، وضعف العضلات، واليرقان.

يعد حدوث آلام العضلات أو ضعف العضلات أو اليرقان من الآثار الجانبية الخطيرة التي يجب التوقف عن تناول الدواء وإبلاغ طبيبك على الفور.

يمنع استعمال سيمفاستاتين في الحالات التالية:

  • في حالة المرضى الذين يعانون من أمراض الكبد، أو ارتفاع وظائف الكبد، أو ارتفاع مستويات الترانس أميناس بدون سبب.
  • الحمل (الفئة X).
  • الرضاعة الطبيعية.

مع بعض الأدوية مثل: إيتراكونازول، كيتوكونازول، جمفبروزيل، سيكلوسبورين، دانازول.

يجب قياس نسبة الدهون بعد أربعة أسابيع من بدء العلاج، وبعد ذلك بشكل دوري.

يجب مراقبة وظائف الكبد وإنزيمات العضلات، ويجب التوقف عن استخدام الدواء إذا كانت مستويات فوسفوكيناز الكرياتين (CPK) أو فوسفوكيناز الكرياتين (ALT) أعلى بثلاث مرات من المعتاد.

في بعض الأحيان يتم الجمع بين سيمفاستاتين وأدوية أخرى لتقليل الدهون وخفض الكوليسترول مثل فينوفايبرات أو كوليسترامين.

 

 

السابق
ما هي فعاليات بوليفارد الرياض 2022؟
التالي
فروع ويسترن يونيون

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.