تكنولوجيا

كورس الدماغ والفضاء كورس أونلاين مقدم من كورسيرا

Title Page

كورس أونلاين مقدم من كورسيرا من جامعة ديوك، يتحدث عن كيفية انشاء الدماغ لإحساسنا بالمكان من خلال مجموعة متنوعة من المصادر الحسية والحركية ،وكيف يشكل هذا الإحساس المكاني قدراتنا المعرفية ،من السهل عليك النظر للأشياء والوصول إليها ،ولكن ما لذي يحدث خلف الكواليس ؟كيف يكتشف عقلك حتى ابسط الأمور وأدق تفاصيل ما يحدث حولك، وكيف تساهم الدماغ في إنشاء الرؤية لديك؟ هذا ما ستعرفه في هذا الكورس.

نبذة مختصرة عن المحاضرة :

عملت الدكتورة جروه كأستاذة في جامعة ديوك منذ عام 2006. وقد حصلت على درجة البكالوريوس في علم الأحياء من جامعة برينستون في عام 1988 قبل أن تدرس علم الأعصاب في جامعة ميتشيغان (ماجستير ، 1990) ، جامعة بنسلفانيا (دكتوراه ، 1993) ) ، وجامعة ستانفورد (ما بعد الدكتوراه ، 1994-1997). تقوم الدكتورة جروه بتدريس الفصول الجامعية على الأساس العصبي للإدراك والذاكرة لأكثر من خمسة عشر عامًا. وهي حاليًا عضو هيئة تدريس في مركز علم الأعصاب الإدراكي معهد ديوك لعلوم الدماغ بجامعة ديوك. كما أنها حاصلة على مواعيد في أقسام علم الأعصاب وعلم النفس وعلم الأعصاب في ديوك، كما أنها مؤلفة كتاب “صنع الفضاء: كيف يعرف الدماغ مكان الأشياء

 محتويات الكورس :

الكورس مقسم الى ستة أسابيع كل  أسبوع يحتوي على عدة فيديوهات لا تتجاوز ال20 دقيقة

الأسبوع الأول:

يحتوي هذا الأسبوع على مقدمة للدورة واستكشاف كيف تكتشف أعيننا الضوء، وستتعرف أيضًا على كيفية توصل العلماء من ديموقريطس إلى آل هازن إلى كبلر إلى فهم ذلك. يتضمن الفيديو الأخير للوحدة تجربة لاختبار ما يحدث عندما تقلب النظارات الخاصة العالم رأسًا على عقب.

الأسبوع الثاني:

في هذا الأسبوع، يتم تغطية المشهد المرئي ثلاثي الأبعاد – الأدلة العديدة للعمق. ثم ننتقل إلى حواس الجسم (الوضع واللمس) وكيف تكتشف أدمغتنا تكوين أجسادنا.

الأسبوع الثالث:

في هذا الأسبوع، ننتقل إلى الدماغ وكيف يستخدم الموقع المكاني للخلايا العصبية داخل الدماغ لتنظيم المعلومات حول الموقع المكاني للمنبهات في العالم وسوف تتعلم كيف نحدد أين ينتهي كائن ويبدأ آخر ، وما هو المجال الاستقبالي ، وكيف أن بعض الخلايا العصبية حساسة لحواف الأشياء وحدودها. تحدث الخرائط في كل من القشرة البصرية وقشرة الجسم (الحسية الجسدية) ، وقد تكون هذه الخرائط مسؤولة عن العديد من الأحاسيس “الوهمية” (أمثلة من الرؤية العادية ، والمرضى الذين يعانون من بتر أجزاء من الجسم ، وتجارب التحفيز الكهربائي).

الأسبوع الرابع:

في هذا الأسبوع، ننتقل إلى اللغز الرائع المتمثل في كيفية استنتاجنا لموقع الصوت – وهي عملية تتطلب قدرًا كبيرًا من العمل التحري. تجمع أدمغتنا معًا أنواعًا متعددة من القرائن ، بما في ذلك الاختلافات الدقيقة في التوقيت ومحتوى التردد وكيف يبدو أن الأصوات تتغير عندما ندير رؤوسنا. نظرًا لأن آذاننا لا تشكل صورًا للأصوات ، فلا يتعين على أدمغتنا استخدام الخرائط لتشفير موقع الصوت.

الأسبوع الخامس:

ننتقل في هذا الأسبوع إلى كيفية تحديد المواقع المكانية ، ومناقشة مفهوم الإطار المرجعي. في البداية ، تكون الإطارات المرجعية مختلفة تمامًا عن المعلومات المرئية والسمعية والحسية الجسدية. يتم تحديد الموقع المرئي فيما يتعلق بالعيون ، في حين يتم الكشف عن مواقع الصوت فيما يتعلق بالرأس والأذنين ، ويتم الكشف عن المواقع الملموسة بناءً على موضع سطح الجسم. كما سترى ، يحول الدماغ هذه الإشارات إلى أطر مرجعية جديدة لتسهيل التفاعلات بين هذه الأنظمة الحسية. ثم نفكر في الفضاء على نطاق أوسع ، ونسأل كيف نعرف أين نحن وكيف ننتقل من مكان إلى آخر.

الأسبوع السادس:

في هذا الأسبوع النهائي من الكورس، نبني العديد من الروابط المهمة بين الإحساس بالفضاء وأنواع أخرى من الإدراك. والعلاقة بين الفضاء والذاكرة. تنعكس الذاكرة في عدة أنواع مختلفة من الآليات العصبية وتشمل مناطق دماغية متعددة. تتداخل الذاكرة والوظائف المكانية لهذه الآليات ومناطق الدماغ.

بعض النصائح لتحقيق أكبر استفادة من الكورس :

  1. حدد هدفك وأسال نفسك لماذا ستأخذ هذا الكورس وما الذي سوف تستفيده عند حضورك لهذا الكورس هل من أجل التعلم والمعرفة أم للإنجاز فقط.
  2. عند حضورك لهذا الكورس ينبغي عليك أن تحضر النوت بوك والقلم الخاصين بك وتدون الملاحظات المهمة  التي ستقال في المحاضرات يساعدك ذلك  على تثبيت المعلومات والرجوع لها بسهولة
  3. من المهم جدا عند الانتهاء من كل وحدة تلخيصها في شكل خريطة ذهنية وتسجل الملاحظات المهمة في ريكورد يساعدك ذلك على تذكر وحفظ المعلومات بشكل فعال.

كيفية التسجيل في موقع كورسيرا والحصول على الدعم المادي للحصول على شهادة :

للتسجيل والحصول على شهادة من موقع كورسيرا

في النهاية أتمنى أن تستمتعوا برحلة التعلم الذاتي والكورسات الأونلاين وتحصلوا على اقصى استفادة منه، وتكون هذه البداية لرحلة مليئة بالعلم والمعرفة والتطوير الذاتي لأن التعلم الذاتي حياة.

السابق
في خطوة نحو تحقيق رؤية المملكة 2030 جامعة فهد للبترول والمعادن تفتح أبوابها للطالبات
التالي
دعاء ختم القرآن الكريم

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.