الحمل والإنجاب

عدد ساعات نوم الرضيع

baby g104492485 1920 scaled

يعتبر عدد ساعات نوم الرضيع أمر تهتم به كل ام،حيث تبحث دائما الأمهات عن عدد ساعات نوم الرضيع الطبيعية و الصحية حسب عمره، وهل يعاني الطفل من مشكلة في النوم سواء بالزيادة أو النقصان، و مما لا شك فيه أن احتياجات النوم تختلف من طفل لأخر، لكن هناك بعض النصائح المبنية على أسس علمية لتساعد على تحديد ما إذا كان الطفل يحصل على النوم الكافي أم لا، و أيضا نبين لك أسباب اضطرابات النوم عند الأطفال و كيفية التعامل معها.

ما هي عدد ساعات نوم الرضيع الطبيعية حسب عمره؟

عدد ساعات نوم الرضيع
عدد ساعات نوم الرضيع

عدد ساعات نوم الرضيع حسب السن تتلخص فيما يلي:

تتراوح عدد ساعات نوم حديث الولادة من عمر يوم لعمر 6 أسابيع بين 15 إلى 18 ساعة يوميا، و لكن يتقسم نومهم على فترات بين ساعتين لأربع ساعات، حيث أن نوم الرضيع لا يرتبط بالليل و النهار مثل البالغين، و لكن يكون نومهم عبارة عن فترات على مدار اليوم كله.

  • الرضيع من عمر 6 أسابيع لعمر 4 شهور

يبدأ نوم الرضيع في الانتظام تدريجيا بداية من عمر 6 أسابيع، حيث تتراوح فترات النوم بين 4 إلى 6 ساعات، و تميل إلى الأنتظام أكثر خلال ساعات الليل لأن الارتباك بين الليل و النهار يبدأ أن يزول عند الرضيع في هذا العمر، و تتراوح عدد ساعات النوم في هذا العمر بين 15 ل 16 ساعة يوميا.

  • عدد ساعات نوم الرضيع من عمر 4 إلى 12 شهر

تتراوح عدد ساعات النوم في هذا العمر من 12 إلى 16 ساعة، يصبح الطفل في هذا العمر أكثر اجتماعية، و أنماط نومه تصبح أشبه لأنماط نوم البالغين، لذلك فهو وقت مثالي لوضع عادات نوم صحية للرضيع،و في تلك الفترة يكون الطفل قادرا على النوم طوال الليل، و الطبيعي أن يحصل على ثلاث قيلولات و تقل إلى قيلولتين عند عمر 6 شهور.

  • من عمر سنة لعمر سنتين

عدد ساعات نوم الرضيع في هذا العمر تتراوح بين 11 إلى 14 ساعة، عندما يجتاز الطفل السنة الأولى من عمره، من المتوقع أن يفقد قيلولة الصباح و يأخذ قيلولة مرة واحدة يوميا و تتراوح مدتها من ساعة لثلاث ساعات و نصف.

  • من عمر 3 إلى 5 سنوات

تنخفض عدد ساعات النوم في هذا العمر لتتراوح بين 10 إلى 13 ساعة، و ينام الطفل بين الساعة ال 7 و ال9 مساء و يستيقظون بين الساعة ال 6 و 8 صباحا، و تصبح القيلولة أقصر، و بعض الأطفال في هذا العمر لا تميل لأخذ قيلولة،افضل  و بالتأكيد بعد فطام الطفل يصبح نومه أفضل، لأن بعد الفطام يقل الأستيقاظ ليلا.

ما هي أبرز النصائح للتعامل مع اضطرابات النوم عند الأطفال؟

عندما تكون عدد ساعات نوم الرضيع أقل من اللازم تصاب الأمهات بالقلق، فقد يصاب الرضيع بقلة النوم مما يؤثر على صحته بشكل عام، فمن المعروف أن النوم الكافي مهم لصحة الإنسان بشكل عام و لصحة الطفل بشكل خاص، و هنا يجب البحث عن أسباب تلك المشكلة و علاجها.

أسباب قلة النوم عند الرضيع و كيفية التعامل معها:

  • شعور الرضيع بالجوع

أسباب قلة نوم الرضيع
أسباب قلة نوم الرضيع

فعندما لا يشبع الطفل تماما من الرضاعة يقل نومه بشكل كبير و يصبح كثير البكاء، لذلك يجب أن تتأكد الأم أن الطفل يرضع بشكل جيد حتى الشبع الكامل حتى يستطيع أن ينام بهدوء، و يساعد على ذلك أن يرضع الطفل بوضعية مريحة له عن طريق استخدام الوسائد على سبيل المثال، و أن يرضع الطفل حتى يفرغ الثدي تماما من اللبن حتى يصل الطفل للحليب الدسم المشبع الذي يكون في أخر الثدي.

  • تغيير الحفاض

أسباب قلة نوم الرضيع
أسباب قلة نوم الرضيع

عندما يكون حفاض الرضيع بحاجة إلى التغيير، يشعر الطفل بعدم الراحة، و بالتالي يؤثر على نومه،  لأجل ذلك يجب تغيير الحفاض بشكل دوري حتى ينام الطفل جيدا.

  • المغص

يصاب الرضيع بالمغص نتيجة تناول الأم لبعض أنواع الطعام التي تسبب الانتفاخ مثل الطعام الدسم و الألبان، أو بسبب بلع الطفل للهواء أثناء الرضاعة، و يمكن التغلب على هذه المشكلة عن طريق إعطاء الطفل دواء مغص مناسب من خلال الطبيب.

  • الحر و البرد

شعور الطفل بالبرد أو الحر الشديد يؤثر على نومه، لذلك يجب ضبط حرارة غرفة الطفل ، و ارتداءه ملابس مناسبة للجو.

  •  عدم تهيئة الجو المناسب للنوم

الإضاءة العالية و الأصوات الصاخبة تصيب الرضيع بالأرق، و يمكن لبعض الأنشطة أن تساعد الطفل على الهدوء و النوم مثل الأستحمام بماء دافىء و إحتضان الطفل و الغناء له بصوت هاد، ايضا عندما يستيقيظ الطفل اثناء الليل للرضاعة يجب التحدث بصوت هادىء و استخدام ضوء خافت، لكي يعرف أن هذا وقت النوم و ليس وقت اللعب، و قد يساعد استخدام اللهاية ايضا على تهدئة الطفل و حصوله على فترات نوم أطول.

  • وجود مشاكل صحية

يجب التأكد من عدم وجود مشاكل صحية مثل التهاب الأذن و التهاب الحلق، و التي تؤثر على نوم الرضيع بشكل سلبي، و لذلك عند التأكد من عدم وجود أحد الأسباب السابقة يجب زيارة الطبيب للتأكد من عدم وجود مشكلة صحية تؤثر على النوم.

 

 

السابق
كيف أعتني ببشرتي في الصيف باستخدام خطوات بسيطة وسهلة في المنزل
التالي
عبدالله الحمدان تعرف على من هو اللاعب السعودي عبدالله حمدان

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.