منوعات خليجية

شروط الاضحيه من الغنم

شروط الاضحيه من الغنم

شروط الاضحيه من الغنم عديدة ومتنوعة لذلك يتساءل عنها الكثير من المسلمين حول العالم وذلك لأن الأضحية تعتبر من أهم شعائر الإسلام في عيد الأضحى.

والأضحية سنة مؤكدة عن الرسول صلى الله عليه وسلم حيث يمكن أن تكون الأضحية بالغنم أو الإبل أو البقر ويسرنا في هذا المقال أن نتحدث عن شروط الأضحية من الغنم.

شروط الاضحيه من الغنم

شروط الاضحيه من الغنم
شروط الاضحيه من الغنم

يوجد العديد من الشروط الخاصة بالأضحية من الغنم وهذه الشروط يلزم توفرها حتى تصح الأضحية ويحصل المضحي على ثوابها وتتمثل هذه الشروط فيما يلي:

  • أن تكون الغنم في سن معتبرة، فلابد أن تكون جزعة إذا كانت من الضأن أي بلغت ستة أشهر وإذا كانت من الماعز فينبغي أن تكون ثنية أي بلغت سنة أو أكثر كما بين الكثير من الفقهاء ذلك.
  • خلو الأضحية من العيب، فيشترط في الأضحية أن تكون خالية مما يعيبها بأي عيب يضر بها ويقلل من القيمة الخاصة بها أو يضر بطعم اللحم الناتج من ذبحها وتشمل العيوب الواضحة أو العيوب المخفية.
  • يجب أن تكون الأضحية من الغنم عن شخص واحد فقط، فقد أجمع جمهور الفقهاء على أن الأضحية في الغنم لا تجزئ إلا عن شخص واحد وقال بعض الحنفية أنها تجزئ عن أهل البيت ليعم الثواب جميعهم دون استثناء.
  • يجب أن تكون الأضحية ملكا للمضحي حتى يملك الإذن في ذبحها فلا ينبغي لشخص أن يضحي بما ليس ملكه كأن يكون سرقها أو غصبها أو غير ذلك من الطرق غير الشرعية فتلك معصية والمعصية لا تكون طريقا إلى الثواب
  • من أهم شروط الاضحيه من الغنم أن يتم التضحية بها في الوقت المحدد وهو يوم عيد الأضحى بعد صلاة العيد وحتى غروب شمس اليوم الرابع من أيام عيد الأضحى المبارك كما وضح ذلك الرسول صلى الله عليه وسلم.

شاهد أيضا: حدد أنواع الذبائح المشروعة

العيوب التي تمنع صحة الاضحيه من الغنم

اتفق جمهور الفقهاء على وجود أربعة عيوب إذا وجدت في الأضحية فلا يصح التضحية بها وهذه العيوب كالتالي:

  • العوراء البين عورها، والعور هو في فقدان البصر في إحدى العينين وذلك لأن الرسول صلى الله عليه وسلم أخبر بأنها لا تجزئ في الأضحية.
  • المريضة، وقد اتفق جمهور الفقهاء على أن المريضة مرضا واضحا لا تجزئ في الأضحية سواء كان ذلك المرض ظاهر عليها من الخارج أو كان بها من الداخل.
  • العرجاء، والعرج نوعان إما أن يكون عرجا ظاهرا حدث لها بسبب كسر أو إصابة وهذا يجعلها لا تجزئ كأضحية أما إذا كان العرج خفيفا غير ظاهرا فتجزئ الأضحية في هذه الحالة.
  • العجفاء، وهي الضعيفة والهزيلة التي كبر سنها وتقدم عمرها حتى ذهب عقلها ويعتبر ذهاب العقل من الأضحية عيبا ظاهرا فيها فلا تجزئ في الأضحية.

شاهد أيضا: عبارات حب عن العيد الأضحى

أفضل أنواع الاضحيه من الغنم

شروط الاضحيه من الغنم
شروط الاضحيه من الغنم

بعد أن ذكرنا لكم شروط الاضحيه من الغنم والعيوب التي تمنع التضحية بها نذكر لكم أقوال الفقهاء في أفضل أنواع الأضحية كما يلي:

  • عند الأحناف، فإن الأفضلية في الأضحية للكبش على النعجة كما تفضل الشاة على السُبع من البقر أو الإبل.
  • وعند المالكية فإن الأفضلية في الأضحية للغنم الفحل ثم الأنثى ثم الماعز ثم البقر ثم الغنم والأفضلية عند المالكية للذكور على الإناث.
  • أما عند الشافعية والحنابلة فالضأن أفضل من الماعز وهما أفضل من المشاركة في بقرة أو غنم وعند جميع الفقهاء يفضل الأضحية البيضاء على غيرها من الألوان وذات القرون خير من غيرها.

شاهد أيضا: عبارات تهنئة عيد الأضحى للاصدقاء

وفي ختام هذا المقال المتميز نذكركم بأننا تحدثنا عن شروط الاضحيه من الغنم كما تحدثنا عن العيوب التي تمنع الأضحية من الصحة كما ذكرنا أفضل أنواع الأضحية.

السابق
خطوات التسجيل في منصة حافز السعودية 2022
التالي
أبشر للتوظيف-وظائف أبشر كل ما تريد معرفته عن منصة أبشر توظيف 1444

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.