مال وأعمال

نمو قوي للقطاع الخاص غير النفطي في السعودية خلال أكتوبر

aaa87e09 ca57 4a4f a54b


أظهر مسح، اليوم الأربعاء، أن القطاع الخاص غير النفطي بالسعودية توسع في أكتوبر بمعدل أسرع على خلفية الطلب القوي وتزايد تدفقات العمل الجديدة.

وارتفع مؤشر بنك الرياض لمديري المشتريات في السعودية المعدل موسميا للاقتصاد بأكمله – الذي كان يُعرف سابقا باسم مؤشر ستاندرد آند بورز غلوبال لمديري المشتريات في السعودية – إلى 57.2 في أكتوبر من 56.6 في سبتمبر، متجاوزا متوسط السلسلة منذ عام 2009 البالغ 56.8.

وقال كبير الاقتصاديين في بنك الرياض، نايف الغيث: “أشارت الشركات السعودية غير النفطية إلى درجة قوية من الثقة في الظروف الاقتصادية المستقبلية في أكتوبر، وارتفعت التوقعات للأشهر الـ12 المقبلة إلى أعلى مستوى لها منذ بداية عام 2021 مع توقع الشركات أن مستوى النمو القوي الحالي من المرجح أن يستمر”، حسبما نقلت “رويترز”.

وأضاف الغيث: “في الوقت نفسه، ارتفع النشاط التجاري وإجمالي الطلبيات الجديدة بصورة حادة مرة أخرى، وشهدت الشركات تحسنا في طلب العملاء”.

وذكر أن “أكثر من ثلث المشاركين في الاستطلاع، أشاروا إلى أن الطلبيات الجديدة قد زادت منذ المسح السابق في سبتمبر، حيث ساعد في ذلك تخفيف ضغوط الأسعار وارتفاع تكاليف المدخلات بأبطأ وتيرة منذ فبراير، الأمر الذي أدى إلى زيادة متواضعة في رسوم البيع”.

وارتفع مؤشر الإنتاج الفرعي إلى 61.3 في أكتوبر من 59.5 في سبتمبر، بينما انخفض مؤشر التوظيف الفرعي إلى 50.2 من 50.5، لكنه نما للشهر السابع على التوالي.



اقرأ على الموقع الرسمي

السابق
سقط قرب حدودها.. سيول”صاروخ كوريا الشمالية غزو لبلادنا”
التالي
 تصريح غريب من طباخ بوتين.. “زيلينسكي قوي ولطيف!”

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.