أخبار العالم

مليون صومالي متضرر من الجفاف بمناطق سيطرة “الشباب”

15371362 7968 40a2 9293


أعلنت الأمم المتحدة أن نحو مليون شخص متضرر من الجفاف في الصومال موجودون في مناطق خاضعة لسيطرة جماعة “الشباب” المتطرفة أو تحت نفوذها، وناشدت الجماعة السماح بإدخال مساعدات إنسانية بسبب مجاعة وشيكة تهدد البلاد.

وصرح الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في الصومال، جيمس سوان، للصحافيين يوم الأربعاء بأن 900 ألف شخص في تلك المناطق يمثلون نسبة “صغيرة نسبيا” من أكثر من 7 ملايين محتاج، حيث تواجه الدولة الواقعة في القرن الإفريقي أسوأ موجة جفاف منذ عقود، والتي راح ضحيتها الآلاف، بينهم العديد من الأطفال.

بعد موجات من الجفاف.. الصومال على شفا مجاعة مهلكة

بعد موجات من الجفاف.. الصومال على شفا مجاعة مهلكة

وقال سوان “من المؤسف أن الوصول لا يزال صعبا بسبب عراقيل حركة الشباب، وأن المحادثات مستمرة مع المنظمات الصومالية وكيانات بالقطاع الخاص التي قد تتمكن من الوصول إلى المناطق التي تسيطر عليها الجماعة المتطرفة أو التي تحت نفوذها.

وأسهمت عرقلة جماعة الشباب لجهود المساعدات أثناء المجاعة في الصومال قبل عقد في مقتل ربع مليون شخص هناك.

وحذرت الأمم المتحدة قبل أسابيع من أنه بدون المزيد من المساعدات الدولية يمكن إصدار إعلان رسمي عن المجاعة في بعض مناطق الصومال بحلول نهاية العام.

وقال سوان إن الإعلان التالي ضمن تقييم مستمر للجفاف سيصدر خلال الأسابيع الثلاثة القادمة.

وشهد الصومال، مثله مثل بلدان أخرى تعاني من أزمات إنسانية طويلة الأمد، تراجعا في دعم العديد من المانحين هذا العام مع تحول المساعدات إلى الغزو الروسي لأوكرانيا.



اقرأ على الموقع الرسمي

السابق
الراتب أقل من 10 آلاف جنيه شهرياً لا يكفي للعيش بشكل كريم
التالي
أرباح “رتال” تقفز 156% إلى 89.8 مليون ريال في الربع الثالث من 2022

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.