منوعات

مفاجأة مريبة.. هذا ما حدث بالتفصيل مع طرد رئيس الصين السابق

3002437f 6ae6 4eff a394


بعد ثمانية أيام من الاجتماع السياسي الأكثر أهمية في الصين، والذي تأكدت فيه الولاية الثالثة للرئيس شي جين بينغ، ظل سؤال واحد يتردد على شفاه الجميع: ما الذي حدث فعلياً مه الرئيس السابق هو جينتاو؟

فقد دارت الأحداث الدرامية، صباح السبت الماضي، حين بثت وسائل الإعلام الأجنبية التي سمح لها بدخول القاعة الكبرى في بكين إخراج الرئيس الصيني السابق من مقعده بجوار خليفته شي والتي بررتها الحكومة الصينية بقولها إنه لم يكن على ما يرام.

وكان الخروج غير العادي للزعيم الصيني السابق هو اللحظة الوحيدة غير المكتوبة والمعدة مسبقاً في مؤتمر الحزب المصمم بإحكام والذي مدد حكم شي جين بينغ، بحسب صحيفة “وول ستريت جورنال” تحدث عن تفاصيل ما حدث خطوة بخطوة.

ففي اليوم الأخير من المؤتمر العشرين للحزب الشيوعي الصيني، الذي دفع شي جين بينغ إلى فترة رئاسية ثالثة، اندلعت ضجة مفاجئة على طاولة الرئيس، استمرت حوالي ثلاث دقائق وبلغت ذروتها عند خروج هو جيناتو، سلف الرئيس شي.

وناقش المراقبون معنى إخراج الرئيس السابق من القاعة بهذه الصورة، والتي أمر بها على ما يبدو الرئيس شي.

في حين أن هذه الخطوة تشير إلى قوة الزعيم، رأى الكثيرون أيضاً الرئيس السابق مجرد رجل مسن يمر في محنة، ثم أصبح التفسير الرسمي في وقت لاحق أنه يعاني من المرض.

من مؤتمر الحزب الحاكم في الصين (أ ف ب)

من مؤتمر الحزب الحاكم في الصين (أ ف ب)

لكن من هم الأشخاص الذين كان يجلسون على الطاولة التي ضمت الرئيس السابق عند وقوع تلك الحادثة، فبالإضافة إلى الرئيس شي، كان يجلس على يسار هو جينتاو، لي Li Zhanshu البالغ من العمر 72 عاماً، وهو الرجل الثالث في الحزب منذ عام 2017، وهو يتقاعد الآن.

أما بجانب لي، كان يجلس Wang Huning البالغ من العمر 63 عاماً، وهو مستشار سياسي لآخر ثلاثة رؤساء صينيين.

ملف أحمر

وبدأت الضجة عندما بدا أن الزعيم السابق والمستشار المنهية ولايته لي زانشو، يتصارعان حول ملف أحمر من الوثائق، فيما لا ينبغي أن يكون هناك أي مفاجآت للرئيس السابق، إذ تُعرف تعيينات الموظفين بشكل عام قبل الاجتماع من قبل كبار أعضاء الحزب.

في حين حاول الرئيس السابق الوصول إلى الملف الأحمر مراراً، لكن المستشار لي أبعد بلطف يديه عنه ونقل الملف بعيداً عنه.

إلى ذلك، وصل الحارس الشخصي لهو، حيث تحدث إليه الرئيس شي جين لمدة 20 ثانية تقريباً، مشيراً إلى الرئيس السابق وموجهاً نحو الملف الأحمر.

من مؤتمر الحزب الحاكم في الصين (أ ف ب)

من مؤتمر الحزب الحاكم في الصين (أ ف ب)

والتقط الحارس لاحقاً الملف الأحمر ونظارات الرئيس السابق، ووضع يديه تحت إبطه لإخراجه من القاعة، ولمدة دقيقة كاملة بدا أن “هو” يقاوم ويحاول الرجوع لمقعده.

بينما أظهرت الصور المستشار لي يزرّ سترته ويبدأ في الوقوف، لكنه جلس عندما لمس وانغ هونينغ ظهره.

لم يلتفتوا له!

وعندما نهض الرئيس السابق بدا أنه وجه ملاحظة للرئيس شي، حيث هز الأخير رأسه ولكن دون النظر مباشرة إلى الخلف.

كذلك وأثناء تحركه نحو المخرج نقر “هو” على كتف لي كه تشيانغ، الرجل الثاني في الحزب، إلا أن الأخير لم ينظر إليه.

ومر الرئيس السابق بحوالي 37 عضواً مهماً أثناء خروجه، إلا أن أياً منهم لم يلتفت له، ومنهم أيضاً ون جيا باو رئيس مجلس الدولة الصيني الأسبق والرجل الثاني في الحزب سابقاً، والذي اكتفى بالنظر أمامه.

من مؤتمر الحزب الحاكم في الصين (أ ف ب)

من مؤتمر الحزب الحاكم في الصين (أ ف ب)

يذكر أن اللجنة المركزية الجديدة للحزب الشيوعي، عينت بعد إدخال تعديلات واسعة عليها، شي جينبينغ (69 عاما) لولاية ثالثة من خمس سنوات الأسبوع الماضي، ما يمهد لتثبيته رسميا على رأس الدولة لولاية جديدة في مارس/آذار 2023.



اقرأ على الموقع الرسمي

السابق
شكوى في لبنان ضد موقّعي الاتفاق مع إسرائيل.. مؤرخ يوضح
التالي
أكبر اقتصاد في أوروبا ينجو من خطر الركود.. حتى الآن

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.