أخبار العالم

حزب الله وافق على اتفاق الترسيم واعترف بنا

3ca8bd57 2573 408a a823


فيما وصل الوفدان اللبناني والإسرائيلي إلى منطقة رأس الناقورة الحدودية جنوب لبنان لتوقيع اتفاق ترسيم الحدود التاريخي بين البلدين، بحضور الوسيط الأميركي أموس هوكستين، اعتبر المتحدث باسم الحكومة الإسرائيلية أوفير جندلمان أن هذا الاتفاق هو اعتراف صريح بدولة إسرائيل.

وقال في تصريحات للعربية/الحدث اليوم الخميس إن توقيع تلك الاتفاقية تمت بموافقة وإرادة حزب الله، في إشارة إلى أن الأخير الذي طالما جاهر بعدم اعترافه بـ “الكيان الصهيوني” كما يصفه، أقر واعترف بدول إسرائيل. .

أكبر الدول المصدرة للغاز

كما اعتبر أنها ستجعل بلاده من أكبر الدول المصدرة للغاز.

إلى ذلك، أوضح أن استخراج الغاز من حقل كاريش ليس له علاقة بالاتفاق المذكور.

“لا تعترف دول معادية كل يوم بنا”!

أتى ذلك التصريح بعد أن وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد، هذا الاتفاق بـ “الإنجاز الاقتصادي والسياسي”، مشيرا إلى أن بلاده ستحصل على 17 بالمئة من أرباح حقل قانا الواقع في الجنوب اللبناني.

كما شدد على أنه “يعزز ويحصن أمن بلاده، وحرية عملها ضد حزب الله، مضيفا أن لبنان “اعترف” بدولة إسرائيل. وقال “ليس في كل يوم تعترف دولة معادية بدولة إسرائيل، من خلال اتفاق خطي، وأمام المجتمع الدولي أجمع”

وكان الرئيس اللبناني ميشال عون، حليف حزب الله، وقع -كما الحكومة الإسرائيلية- في وقت سابق اليوم الاتفاق المهم الذي توسطت فيه الولايات المتحدة لأشهر عديدة من أجل ترسيم الحدود البحرية بين الطرفين، ما يمثل خروجاً دبلوماسياً من عداء استمر لعقود ويفتح الطريق أمام التنقيب عن الطاقة قبالة سواحل البلدين.



اقرأ على الموقع الرسمي

السابق
المركزي الأوروبي يرفع سعر الفائدة 75 نقطة أساس بالتماشي مع التوقعات
التالي
جدل بسبب هدف “كين”.. صدمة كونتي ومخاوف من غضب الجماهير

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.