أخبار الخليج

بدء اكتتاب “أمريكانا” المزدوج في السعودية وأبوظبي 14 نوفمبر.. طرح 30%

0c0abc3e 8e51 4d2b adf1


أعلنت شركة “أمريكانا” للمطاعم نيتها طرح 30% من رأسمالها للاكتتاب العام في سوق أبوظبي للأوراق المالية والسوق المالية السعودية (تداول) من خلال طرح عام أولي مزدوج ومتزامن.

وتقوم شركة الأهلي المالية بإدارة الاكتتاب والمستشار المالي ومدير سجل اكتتاب المؤسسات والمنسق الدولي ومتعهد التغطية وغولدمان ساكس العربية السعودية وشركة مورغان ستانلي السعودية وشركة فاب كابيتال المالية بصفتهم مستشارين ماليين ومديري سجل الاكتتاب والمنسقون الدوليون ومتعهدي التغطية في الطرح العام الأولي المحتمل بشكل مزدوج ومتزامن في السعودية والإمارات لشركة أمريكانا للمطاعم العالمية بي إل سي “أمريكانا”.

اقرأ المزيد: هيئة السوق توافق على الطرح المزدوج لـ30% من أسهم أمريكانا في السعودية والإمارات

وقالت الأهلي المالية، في بيان، إن اكتتاب أمريكانا يشمل بيع 30% من أسهم “أمريكانا” بعدد نحو 2.527 مليار سهم.

وأضافت أنه من المتوقع أن تستمر فترة اكتتاب أمريكانا من 14 نوفمبر إلى 21 نوفمبر لشريحة المستثمرين الأفراد في الإمارات والسعودية، ومن 14 نوفمبر إلى 22 نوفمبر 2022 لشريحة المؤسسات المؤهلة.

ومن المتوقع أن يبدأ تداول أسهم أمريكانا في سوق أبوظبي للأوراق المالية، وسوق السعودية في تاريخ 6 ديسمبر 2022 أو نحو ذلك التاريخ.

ويعتزم المساهم البائع وهو شركة أدبتيو إيه دي إنفستمنتس المحدودة طرح نحو 2.527 مليار سهم من أسهمها العادية تمثل 30% من إجمالي الأسهم المصدرة في رأسمال شركة أمريكانا للمطاعم، في طرح عام أولي ومزدوج في سوقي أبوظبي والسعودية، وسيتسلم المساهم البائع صافي متحصلات الطرح.

وتعد شركة “أدبتيو إيه دي”، مسجلة ومؤسسة في سوق أبوظبي العالمي وتمتلك 96% من إجمالي رأسمال أمريكانا للمطاعم، وهي أداة استثمارية مشتركة مملوكة من محمد علي راشد العبار مؤسس شركة إعمار العقارية وصندوق الاستثمارات العامة السعودي.

وكانت أعمال أمريكانا للمطاعم مملوكة ومشغلة سابقاً من الشركة الكويتية للأغذية “الأمريكانا” تحت مظلة مجموعة أمريكانا الأوسع والتي كانت تشمل قطاعي المطاعم والأغذية، وسيشمل الطرح العام الأولي أعمال شركة أمريكانا للمطاعم فقط.

من جانبه، قال رئيس مجلس إدارة أمريكانا للمطاعم، محمد علي راشد العبار، إن طرح “أمريكانا” تمثل أول عملية طرح من نوعها في سوقي أبوظبي والسعودية، وشركة أمريكانا للمطاعم هي الوحيدة القادرة حالياً على القيام بهذا النوع من الإدراج”.

اقرأ المزيد: “أمريكانا” تكلف روتشيلد بتقديم المشورة في طرحها المحتمل بالسعودية أو الإمارات

ويعود السبب وراء إجراء الطرح، السماح للمساهم البائع ببيع جزء من ملكيته لإدارة وتحسين محفظة الأصول الخاصة به بشكل أكثر فعالية، فضلاً عن توفير سيولة تداول في أسهم الطرح، ومن المتوقع أن يؤدي الطرح إلى رفع مكانة الشركة في مجتمع الاستثمار المحلي والدولي.

وعينت “أمريكانا” في الإمارات بنك أبوظبي الأول كبنك تلقي الاكتتاب الرئيسي، كما عينت بنك أبوظبي الإسلامي وبنك الماريه المجتمعي كبنوك تلقي الاكتتاب، وفي السعودية عينت البنك الأهلي السعودي ومصرف الراجحي وبنك الرياض ومصرف الإنماء والبنك العربي الوطني كبنوك تلقي الاكتتاب.



اقرأ على الموقع الرسمي

السابق
احذروا كثرة الاستحمام.. هذا ما سيحصل لبشرتك!
التالي
أغلى 8 هواتف في العالم.. للفخامة ثمن باهظ

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.